ISO 9001 PDF

جدول المحتويات

ISO9001 pdf
ISO9001 pdf

لتحميل ISO 9001 PDF تابع المقال التالي حتي تتمكن من الحصول علي نسخة باللغة العربية والأنجليزية عبر موقعنا الرسمي

المواصفة العالمية ISO 9001:2015

قبل البدء يمكنك التعرف علي مواصفة ISO 9001 عبر مقال ماهو ايزو 9001 ما هو نظام الايزو 9001؟

أولا كلمة أفتتاحية توضح الهدف من تعريب المواصفة ووضع الفروقات بين الإصدار 2008 والإصدار 2015 وكلمة تمهيدية للكاتب الدكتور أسامة سيد

ويشمل الملف العناوين التالية:

  1. عام
  2. مبادئ إدارة الجودة
  3. منهجية العمليات
  4. دائرة خطط – نفذ – افحص – اتخذ القرار)
  5. التفكير المبنى على المخاطر
  6. التوافق مع مواصفات نظم الإدارة الأخرى
  7. نظام إدارة الجودة – المتطلبات
  8. المجال
  9. المراجع
  10. المصطلحات والتعريفات
  11. سياق / إطار المنظمة
  12. فهم المنظمة وسياقها
  13. فهم احتياجات وتوقعات الأطراف المهتمة
  14. تحديد مجال نظام إدارة الجودة
  15. نظام إدارة الجودة وعملياته
  16. القيادة والالتزام
  17. السياسة
  18. القيادة
  19. الأدوار التنظيمية والمسئوليات والصلاحيات
  20. التخطيط لنظام إدارة الجودة
  21. إجراءات التعرف على المخاطر والفرص
  22. أهداف الجودة والتخطيط لتنفيذها
  23. التخطيط للتغييرات
  24. المساندة / الدعم
  25. الموارد
  26. عام
  27. الموارد البشرية / الأفراد
  28. البنية التحتية
  29. بيئة تشغيل العمليات
  30. رصد وقياس الموارد
  31. المعارف الخاصة بالمنظمة
  32. الكفاءة
  33. التوعية
  34. التواصل
  35. المعلومات الموثقة
  36. عام
  37. الإنشاء والتحديث
  38. تخطيط وضبط التشغيل
  39. متطلبات المنتج والخدمة
  40. التواصل مع العملاء
  41. تحديد متطلبات المنتجات والخدمات
  42. مراجعة متطلبات المنتجات والخدمات
  43. تغيير المتطلبات للمنتجات والخدمات
  44. التصميم والتطوير للمنتجات والخدمات
  45. عام
  46. التخطيط للتصميم والتطوير
  47. مدخلات التصميم والتطوير
  48. ضوابط التصميم والتطوير
  49. مخرجات التصميم والتطوير
  50. تعديلات التصميم والتطوير
  51. ضبط المنتجات والخدمات المقدمة من جهات خارجية
  52. عام
  53. نوع ومدى الضبط
  54. معلومات للموردين الخارجيين
  55. الإنتاج وتقديم الخدمات
  56. ضبط الإنتاج وتقديم الخدمات
  57. التمييز والتتبع
  58. ممتلكات العملاء والأطراف المهتمة
  59. الحفظ
  60. أنشطة ما بعد التوريد
  61. ضبط التعديلات
  62. الإفراج عن المنتج والخدمة
  63. ضبط عدم مطابقة المخرجات
  64. تقييم الأداء
  65. الرصد والقياس والتحليل والتقييم
  66. عام
  67. رضا العملاء
  68. التحليل والتقييم
  69. المراجعة الداخلية
  70. مراجعة الإدارة
  71. التحسين
  72. عام
  73. عدم المطابقة والإجراءات التصحيحية
  74. التحسين المستمر
  75. توضيح للهيكل الجديد والمصطلحات والمفاهيم
  76. مبادئ إدارة الجودة
  77. مجموعة الأيزو ۱۰۰۰۰ لإدارة الجودة

تعريف عام

اعتماد نظام إدارة الجودة يجب أن يكون قرارا استراتيجيا للمنظمة ليساعد المنظمة في تحسين أدائها العام، ويشكل جزءا لا يتجزأ من مبادرات التنمية المستدامة. إن الفوائد المتوقعة للمنظمة من تطبيق نظام إدارة الجودة المبنى على هذه المواصفة العالمية هي:

(أ) قدرة المنظمة على الوفاء باستمرار بمتطلبات العملاء والمتطلبات القانونية والتنظيمية التي تنطبق على المنتجات والخدمات التي تقدمها

ب) تيسير الفرص لتعزيز رضا العملاء

ج) التعامل مع الخاصر والفرص ذات العلاقة بسياق المنظمة وأهدافها.

د القدرة على إبراز توافقها مع متطلبات نظام محدد لإدارة الجودة.

تستخدم هذه المواصفة من قبل الأطراف الداخلية والخارجية.

ليس القصد من هذه المواصفة العالمية الحاجة إلى: –

وضع صيغة موحدة لمختلف هياكل نظم إدارة الجودة توحيد التوثيق لمواءمة بنود هذه المواصفة العالمية

– فرض استخدام مصطلحات محددة لهذه المواصفة العالمية بعينها في المنظمات.

متطلبات نظام إدارة الجودة المحددة في هذه المواصفة هي مكملة للمتطلبات المتعلقة بالمنتجات والخدمات.

تستخدم هذه المواصفة الدولية منهجية العمليات والتي تتضمن اتخذ القرار والتفكير المبنى على خطط نفذ افحص المخاطر.

منهجية العمليات تجعل المنظمات قادرة على تخطيط عملياتها والتفاعل بينها. دائرة خطط – نفذ – افحص – اتخذ القرار تمكن المنظمات من التأكد من أن عملياتها لها موارد كافية وتدار جيدا وفرص تحسينها تم تحديدها ويتم تنفيذها.

التفكير المبنى على المخاطر يمكن المنظمة من تحديد العوامل التي يمكن إن تؤدى إلى انحراف العمليات ونظامها لإدارة الجودة عن النتائج المخططة لاتخاذ ضوابط وقائية تقلل الآثار السلبية وتعظم استخدام الفرص المتاحة ( أنظر بند أ.٤).

استمرار تلبية المتطلبات ومواجهة الاحتياجات المستقبلية والتوقعات يشكل تحديا للمنظمات في بيئة ديناميكية متزايدة ومعقدة.

ولتحقيق هذا الهدف تجد المنظمة من الضروري اعتماد مختلف أشكال التحسين بالإضافة إلى التصحيح والتحسين المستمر مثل إدارة التغير والابتكار وإعادة التنظيم. في هذه المواصفة الدولية تستخدم المصطلحات اللفظية التالية: كلمة “shall” تعنى متطلب أي يجب كلمة “should” تعنى توصية أي يفضل كلمة “may” ربما تعنى السماح بالفعل – – – كلمة “can” يمكن تعنى الإمكانية أو القدرة على المعلومات التي تم وضعها تحت كلمة “ملاحظة” هي للشرح أو توضيح المتطلبات المرتبطة بها.

 مبادئ إدارة الجودة

هذه المواصفة الدولية مبنية على قواعد نظام إدارة الجودة الموصوفة في الأيزو ۹۰۰۰. هذا الوصف يشمل نص كل مبدأ والأساس المنطقى لسبب أهمية ذلك المبدأ للمنظمة وبعض الأمثلة للفوائد المرتبطة به وأمثلة على الإجراءات النموذجية لتحسين أداء المنظمة عند تطبيق ذلك المبدأ.

مبادئ إدارة الجودة هي:

التركيز على العميل القيادة مشاركة العاملين منهجية العمليات التحسين بناء القرار المبنى على الأدلة إدارة العلاقات

  • التركيز على العميل
  • القيادة
  • مشاركة العاملين
  • منهجية العمليات
  • التحسين
  • بناء القرار المبنى على الأدلة
  • إدارة العلاقات

ويستعرض الملف الكثير من التعريفات والمصطلحات الشائعة في إدارة الجودة الشاملة ويعمل الملف بصيغة PDF حتي يسهل تشغيله علي جميع الأجهزة سواء كانت كمبيوتر أو موبيل أو تابلت

الخاتمة

في الختام نتمني ان يكون المقال قد نال علي رضائكم ويجعل هذا العمل فيه نفع لكافة البشر وأن يكون هذا العمل نقطة بدايه للكثيرمن الأخوة حديثي التخرج للبدء في العمل في مجال الجودة ونترككم مع رابط التحميل ISO 9001 PDF نتمني لكم قراءة ممتعة

للتحميل iso 9001 pdf Download أضغط هنا

يمكنك الإطلاع أيضا علي  شروط الحصول علي شهادة الإيزو

 

 

Facebook
تويتر
LinkedIn
WhatsApp
البريد الإلكتروني *